أسبوع الوصول الحر 2022: الانفتاح لأجل عدالة مناخية

العدالة المناخية هي اعتراف صريح بأن أزمة المناخ لها آثار بعيدة المدى، وأن التأثيرات الناتجة عنها لا يتم تحملها بالتساوي أو بشكل منصف بين مختلف الفئات؛ من الأغنياء والفقراء، والنساء والرجال، وكبار السن والشباب-كما أشارت الأمم المتحدة في الحديث عن العدالة المناخية. تؤثر اختلالات موازين القوى على قدرة المجتمعات على إنتاج ونشر واستخدام المعرفة حول أزمة المناخ. يمكن للانفتاح أن يخلق مسارات لتبادل المعرفة بشكل أكثر إنصافًا ويكون بمثابة وسيلة لمعالجة أوجه عدم المساواة التي تشكل آثار تغير المناخ و تعاطينا معها.

الهدف من التركيز على العدالة المناخية هذا العام هو تشجيع الاتصال والتعاون بين حركة المناخ والمجتمع الدولي المفتوح. إن تقاسم المعرفة هو حق من حقوق الإنسان، وتستدعي معالجة أزمة المناخ التبادل السريع للمعرفة عبر الحدود الجغرافية والاقتصادية والتخصصية.

الأسبوع الدولي للوصول الحر هو وقت للتنسيق بين المجتمعات لجعل الانفتاح هو الأساس الافتراضي للبحث وضمان أن تكون العدالة في قلب هذا العمل. تم اختيار موضوع هذا العام من قبل اللجنة الاستشارية لأسبوع الوصول الحر، وهو فرصة للالتقاء واتخاذ الإجراءات وزيادة الوعي حول كيفية تمكين الانفتاح للعدالة المناخية. سيعقد أسبوع الوصول الحر للعام 2022 في الفترة الممتدة من 24 أكتوبر إلى 30 منه؛ ومع تشجيع أي جهة، في الوقت الذي يناسبها خلال العام، على استضافة المناقشات واتخاذ إجراءات في إطار موضوع "الانفتاح من أجل عدالة مناخية" كما نشجع على أقلمة الموضوع والأنشطة مع السياق المحلي.


لمزيد من المعلومات حول الأسبوع الدولي للوصول الحر، يرجى زيارة

www.openaccessweek.org

  وسم (هاشتاغ) تويتر الرسمي لهذا الأسبوع هو

#OAWeek

يمكن العثور على ترجمات هذا الإعلان بلغات أخرى على العنوان

 openaccessweek.org

تتوفر الرسومات لموضوع أسبوع الوصول الحر لهذا العام على العنوان

 openaccessweek.org

حول "سبارك"

   سبارك هي منظمة غير ربحية تدعم أنظمة البحث والتعليم المفتوحة بشكل منصف. تؤمن “سبارك” بحق أي كان في الوصول إلى المعرفة والمساهمة في صناعتها. تم تأسيس أسبوع الوصول الحر في بيئة طلابية في العام 2008. تعرف على المزيد على العنوان 

sparcopen.org

 

حول الأسبوع الدولي للوصول الحر

يُعد أسبوع الوصول الحر فرصة ثمينة لربط الزخم العالمي نحو المشاركة المفتوحة للمعرفة، مع تقدم تغييرات السياسة وأهمية القضايا الاجتماعية التي تؤثر على الناس في جميع أنحاء العالم. يتم الاحتفال بهذا الحدث من قبل الأفراد والمؤسسات والمنظمات في جميع أنحاء العالم، وتقود تنظيمه لجنة استشارية عالمية. الوسم الرسمي لأسبوع الوصول الحر هو

#OAweek

Previous
Previous

українська

Next
Next

հայերեն