أسبوع الوصول الحر2023: المصلحة المجتمعية قبل التسويق التجاري

"المصلحة المجتمعية قبل التسويق التجاري" هو موضوع هذا العام للأسبوع الدولي للوصول الحر (أكتوبر/ تشرين الأول 23-29). يشجّع هذا الموضوع على إجراء محادثة صريحة حول أي مقاربات للمنح المفتوحة تضع ضمن أولوياتها المصالح الفضلى للعامة كما للمجتمع الأكاديمي- وأيّها لا.

 تسلّط توصية اليونسكو حول العلوم المفتوحة، التي تم اعتمادها من قبل 193 دولة عضو، الضوء على ضرورة إعطاء الأفضلية للمصلحة المجتمعية على التسويق التجاري، وذلك في؛ نداءاتها لمنع "الاستخلاص غير العادل للربح من النشاطات العلمية المموّلة من المال العام" ودعم " نماذج النشر غير التجارية والتعاونية التي لا تستوجب الدفع مقابل النشر". ومن خلال التركيز على هذه النقاط، يمكن تحقيق الرؤية الأولى التي خرج منها الوصول الحر: "تقليد قديم وتكنولوجيا جديدة اجتمعا لتحقيق منفعة عامة غير مسبوقة".

تنتج عدّة تبعات مقلقة لدى إعطاء الأولوية للمصالح التجارية على مصالح المجتمعات التي يدأب البحث على خدمتها، لذا يتيح أسبوع الوصول الحر الفرصة أمام الأفراد لمناقشة المسائل الأكثر ارتباطًا ببيئتهم المحلية، والتي تتضمّن: ما هي الخسارة الناتجة عن تحكّم عدد ضئيل من الشركات في إنتاج المعرفة عوضًا عن الباحثين أنفسهم؟ ما هي تكلفة النماذج التجارية التي تعزّز الربح؟ متى يصبح جمع المعلومات الشخصية واستخدامها عائقًا أمام الحرية الأكاديمية؟ هل يمكن للتسويق التجاري في مرحلة ما أن يصب في المصلحة العامة؟ ما هي الخيارات المتاحة لاستخدام البنية التحتية التشاركية الموجودة لخدمة المجتمع العلمي والعامة بشكل أفضل (على سبيل المثال خوادم النشر العلمي المباشر، والمستودعات الرقمية، ومنصات النشر المفتوح)؟ كيف يمكن جعل استخدام هذه الخيارات التشاركية هو المعتمد؟

 يتيح موضوع هذا العام الذي اختارته اللجنة الاستشارية للوصول الحر الفرصة للعمل معًا على تعزيز الوعي حول أهمية الإدارة المجتمعية لأنظمة المعرفة التشاركية. ينعقد أسبوع الوصول الحر للعام 2023 من 23 إلى 29 من شهر أكتوبر/ تشرين الأول. إلّا أنّ أي جهة يمكنها استضافة النقاشات والعمل خلال أي وقت من السنة، وأقلمة موضوع الوصول الحر وأنشطته مع بيئتها المحلية.

للمزيد من المعلومات حول الأسبوع الدولي للوصول الحر، لطفًا زيارة الموقع الإلكتروني  openaccessweek.org

 وسم تويتر الرسمي للأسبوع هو #OAWeek

ترجمات أخرى لهذا الإعلان متاحة على العنوان openaccessweek.org

 رسومات هذا العام لموضوع أسبوع الوصول الحر متاحة على العنوان openaccessweek.org

Translated by: Jamila Jaber

لمزيد من المعلومات حول الأسبوع الدولي للوصول الحر، يرجى زيارة

www.openaccessweek.org

  وسم (هاشتاغ) تويتر الرسمي لهذا الأسبوع هو

#OAWeek

يمكن العثور على ترجمات هذا الإعلان بلغات أخرى على العنوان

 openaccessweek.org

تتوفر الرسومات لموضوع أسبوع الوصول الحر لهذا العام على العنوان

 openaccessweek.org

حول "سبارك"

   سبارك هي منظمة غير ربحية تدعم أنظمة البحث والتعليم المفتوحة بشكل منصف. تؤمن “سبارك” بحق أي كان في الوصول إلى المعرفة والمساهمة في صناعتها. تم تأسيس أسبوع الوصول الحر في بيئة طلابية في العام 2008. تعرف على المزيد على العنوان 

sparcopen.org

 

حول الأسبوع الدولي للوصول الحر

يُعد أسبوع الوصول الحر فرصة ثمينة لربط الزخم العالمي نحو المشاركة المفتوحة للمعرفة، مع تقدم تغييرات السياسة وأهمية القضايا الاجتماعية التي تؤثر على الناس في جميع أنحاء العالم. يتم الاحتفال بهذا الحدث من قبل الأفراد والمؤسسات والمنظمات في جميع أنحاء العالم، وتقود تنظيمه لجنة استشارية عالمية. الوسم الرسمي لأسبوع الوصول الحر هو

#OAweek

Previous
Previous

українська

Next
Next

中文